Thursday 25 June 2009

ما أهم الحب!

يحكى أن امرأة خرجت من بيتها فوجدت ثلاثة شيوخ،يجلسون على مسافة قريبة من مدخل البيت.استرعى المنظر انتباه المرأة فقالت لهم:يخيل لي رغم أنني لا أعرفكم أنكم تعانون الجوع فتفضلوا وتعالوا لتأكلوا داخل الدار وتشاركونا ما لدينا من طعام.سأل الثلاثة:هل زوجك في الداخل؟قالت المرأة:بكل أسف هو في الخارج،أجابوا:إذن لا نستطيع الدخول.في المساء عندما رجع الزوج أخبرته زوجته بحكاية الشيوخ الثلاثة.قال الزوج:إذن اخرجي واخبريهم أنني عدت،وذهبت الزوجة تدعوهم للدخول فقد وصل زوجها،ولكنهم أبلغوها أنهم لا يستطيعون الدخول إلى البيت سويا وعلى الزوجين أن يختارا واحد من بينهم،وتقدم الثلاثة قائلا:أنا اسمي (النجاح)وصديقي اسمه(الثروة)
أما ثالثنا فاسمه(الحب).
عادت الزوجة إلى زوجها الذي سعيد بما سمعه وقال لها إذا كان ذلك صحيحا فادعى(الثروة)للدخول فمن المؤكد أنه سيملأ بيتنا بالمال،قالت الزوجة:تريد الحصول على المال بالساهل،لماذا لا ندعو(النجاح)وهو يحقق لنا(الثروة)؟وابنتهما التي تسترق السمع قالت:أليس من الأفضل أن ندعو الحب؟لمعت عينا الزوجين وعز عليهما أن يردا طلبا للابنة فذهبت الزوجة تسال من منكم (الحب)حتى يتفضل بقبول دعوتنا،عند ذلك وقف الحب واتجه إلى البيت ويتبعه (النجاح والثروة).قالت المرأة في دهشة:لقد قلتم لي إن علي أن أدعو أحدكم فلماذا جئتم جميعا،أجاب الاثنان:لو أنك دعوت الثروة أو النجاح لقبل دعوتك وحده أما أنك دعوت الحب فأينما ذهب الحب رافقه النجاح والثروة،فالحب هو الذي يصنع النجاح والنجاح هو الذي يصنع المال،ولا طعم للمال بدون نجاح،ولا معنى لأي نجاح تحققه في مجال لا تحبه.

فلسفة غريبة،لكنها الواقع.

فلولا الحب في جوانحه *   ما أصبح الإنسان إنسانا

No comments: